مخطوطات مكتبة المسجد النبوي الشريف – 810 الأدب

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1498 – إتحاف النبلاء بأخبار الثقلاء

السيوطي: جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري (ت 911ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى. روى الحافظ أبو محمد الحسن ابن محمد الحسن الجلال… عن أبي هريرة… أنه كان إذا استثقل الرجل قال:…

نهايته: واستثقل بعض الصالحين رجلاً فقال: والله ما أحب أن يقع علي الحائط، فإما أن تحسن المجالسة، وإما أن تقوم. تمت والحمد لله رب العالمين.

نسخ في: 1275ﻫ، بخط: مغربي جيد

7ق: (19/ب-25/ب). 19س. 21×15سم

بها آثار أرضة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر والأزرق

كشف الظنون 1/7، الأعلام 3/301

رقم الحفظ: 148/80 (4)

رقم الحاسب: 3971

رقم الفيلم: 24

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1499 – الأدب المستفاد من شرح بانت سعاد

السعودي: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عمر القاهري الحنفي (ت 803ﻫ).

بداية المخطوط: الحمد لله الذي فضل العرب بالأدب على العجم، وميز هذه الأمة بالنبي العربي على سائر الأمم…

نهايته: يقول: لا يتأخرون عن حياض الموت… ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم…

نسخه: أحمد بن قاسم بن إبراهيم. في 1137ﻫ

بخط: مغربي جيد

21ق: (22/ب-43/ب). 27س. 21×15سم

متأثرة كثيرًا بالرطوبة، كتبت القصيدة، وخطوط التنبيه بالحبر الأحمر

الضوء اللامع 7/33، معجم المؤلفين 8/304

رقم الحفظ: 169/80 (2)

رقم الحاسب: 4244

رقم الفيلم: 175

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1500 – الاستنصار بالواحد القهار

السيوطي: جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري (ت 911ﻫ)

بداية المخطوط:  وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد، سبحانك اللهم منزل الكتاب والحمد لله مسخر السحاب…

نهايته: وقد ورد أن المظلومين للنصر يرتقبون، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

نسخ بخط: نسخي جيد

5ق: (11/أ-15/ب). 13س. 21×16سم

وهي مقامة أدبية فيها نقد حديث الأباطيل وما حصل للمؤلف بسبب ذلك

كشف الظنون 1/8، الأعلام 3/301

رقم الحفظ: 197/80 (2)

رقم الحاسب: 4149

رقم الفيلم: 188                         مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1501 – أنجح الوسائل في المكاتبات والرسائل

المدني: حسين بن السيد هاشم المدني (ت بعد1195ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي أبدع الموجودات بقدرته، وأودع المخلوقات من لطائف حكمته…

نهايته: ومولانا أولى من لبس ملابس الصبر ما زانه وعلم أنه إذا سلم الأصل أنبت أغصانه شجرًا…

وما فقد الفروع عظيم رزء

إذا سلمت على الدهر الأصول

نسخه: مصطفى بن عبد الرحمن حماد. في 1186ﻫ، بخط: نسخي نفيس

167ق. 25س. 23×16سم

متأثرة بالرطوبة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

فهرس مخطوطات مكتبة مكة المكرمة 418

رقم الحفظ: 2/810

رقم الحاسب: 1570

رقم الفيلم: 131

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1502 – البارق في قطع يد السارق

السيوطي: جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري (ت 911ﻫ)

بداية المخطوط: السارقون في العلم ثلاثة: الأول: سراق الحديث، وهم مجروحون بذلك بإجماع أهل الحديث…

نهايته: سارق الشعر على الأبيات عاد أي عاد، فهو لص، آمن من قطع كف في فساد، إنما قطع يديه قطعكم عن الأيادي. انتهى ما وجد.

نسخ في: 1275ﻫ، بخط: مغربي جيد

10ق: (259/ب-268/ب). 19س. 21×15سم

بها آثار أرضة وحموضة يسيرة، كتب العنوان وبعض الكلمات بالحبر الأحمر والأزرق

كشف الظنون 1/217، الأعلام 3/301

رقم الحفظ: 148/80 (36)

رقم الحاسب: 4003

رقم الفيلم: 24

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1503 – البحر الفائض في شرح ديوان ابن الفارض

البوريني: بدر الدين حسن بن محمد الشافعي الصفوري (ت 1024ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي رفع الأدب وأهله وسواهم بدورًا كاملة، وسواهم أهلة…

نهايته: ورحم الفؤاد لشدة بلواه، وهذا شأن من كان صادقًا، ويجعل عدوله مصادقًا، والحمد لله وحده.

نسخ بخط: نسخي جيد

161ق. 35س. 20×17سم

متأثرة بالرطوبة، كتبت أبيات الديوان بالحبر الأحمر، ذكر المؤلف في المقدمة أنه لم يشرح التائية التي صرح بها بوحدة الوجود

كشف الظنون 1/767، الأعلام 2/219.

رقم الحفظ: 21/810

رقم الحاسب: 1571

رقم الفيلم: 137                         مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

بديعية صفي الدين الحلي= الكافية البديعية في المدائح النبوية

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1504 – بلوغ الآراب في لطائف العتاب

المقري: أبو العباس أحمد بن محمد بن أحمد ابن يحيى التلمساني القاهري (ت 1041ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي ليس له أول يبديه، ولا آخر… الواحد الذي جل عن التعليل والتشبيه…

نهايته: قال رسول الله r: «إني لأشفع يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض ؛ من حجر ومدر»، والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا…

نسخه: محمد بن زروق بن البصير الحدفي، بخط: مغربي جيد

70ق: (1/ب-70/ب). 21س. 22×15سم

كتبت الفصول وبعض الكلمات والحروف بالحبر الأحمر

كشف الظنون 1/253، هدية العارفين 1/157

رقم الحفظ: 170/80 (1)

رقم الحاسب: 4180

رقم الفيلم: 131

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1505 – بلوغ الأماني في شرح قصيدة الدماميني

الزركشي: محمد بن إبراهيم بن اللؤلؤي (ت بعد882ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي جعل البيان نورًا… وبعد ؛ فلما طبقت الآداب الآفاق بأنوارها وأنوائها، وطرقت القلوب والأحداق…

نهايته: ولنختم هذا الكتاب المبارك بالدعاء المأثور عن أكابر أهل البيت رضي الله عنهم، وهو: يا من أظهر الجميل، وستر القبيح… ولا تفعل بي ما أنا أهله.

نسخ في: 1239ﻫ، بخط: مغربي جيد

59ق: (54/ب-113/أ). 21س. 20×15سم

كتبت القصيدة بالحبر الأحمر، وبعض الكلمات بالحبر الأحمر والأزرق، والعناوين والتنبيهات بالهامش بالحبر الأحمر

الأعلام 5/302، معجم المؤلفين 8/214، تراجم المؤلفين التونسيين 2/413

رقم الحفظ: 99/80 (3)

رقم الحاسب: 3600

رقم الفيلم: 16

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1506 – بهجة المجالس وأنس المجالس

ابن عبد البر: جمال الدين أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد النمري القرطبي المالكي (ت 463ﻫ)

بداية المخطوط: حتى يصلي مائة ركعة، قال: فدخلت عليه فقلت: أردنا في أبي حسن مديحًا كما في المدح تنتجع الولاة…

نهايته: ويروى أن آخر ما قاله محمود الوراق في مرضه الذي مات فيه:

حسن ظني بحسن عفوك

يا رب جميل وأنت مالك أمري

نسخ في: 1151ﻫ، بخط: مغربي جيد

136ق. 23س. 21×15سم

مبتورة من أولها، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

كشف الظنون 1/258، الأعلام 8/240

رقم الحفظ: 3/810

رقم الحاسب: 1572

رقم الفيلم: 137                          مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1507 – تحفة الأحباب بذكر ما طاب من الشراب

ابن عبد الشكور: أحمد بن أمين بن محمد سعيد المكي (ت 1323ﻫ)

بداية المخطوط:

يقول راجي عفو ربي يحمد ابن أمين الفقير أحمد
الحمد لله على الدوام مبين الحلال والحرام

نهايته:

والحمد لله على التمام أشكره في البدء والختام

نسخ بخط: مغربي جيد

4ق: (81/ب-84/أ). 25س. 22×17سم

كتبت العناوين وبعض الكلمات بالحبر الأحمر

الأعلام 1/101، المختصر من كتاب نشر النور والزهر 68

رقم الحفظ: 127/80 (3)

رقم الحاسب: 3770

رقم الفيلم: 174

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1508 – تخميس الشيخ القرماني

سراج الدين عمر النبتي القرماني

بداية المخطوط:

يا من إليه كل أمر يرجع ولهيبته الجبال تصدع
إني حقير وقصتي لك أرفع إن لم تداركني فماذا أصنع

نهايته:

هذا الفقير أتى بقصة حاله متوسلاً إلى الإله بجلاله
ثم الصلاة على النبي وآله خير الأنام ومن به أتشفع

نسخه: حاج أحمد بن علي بن عاشور بن أحمد

بخط: مغربي معتاد

1ق: (176/ب-177/أ). 21س. 21×16سم

مزخرفة ببعض الألوان

هدية العارفين 2/199، الأعلام 7/48

رقم الحفظ: 143/80 (21)

رقم الحاسب: 3878

رقم الفيلم: 23

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1509 – تخميس قصيدة بانت سعاد

الأزهري: حسن بن علي الشامي الشافعي المكي المدني (ت بعد 1222ﻫ)

بداية المخطوط:

كأنها البدر في إشراقه وسمت

فكم محب بنيران الهوى وسمت

نهايته:

الأزهري حسن مضى بحبهم

لهفي على شربة من كأس حورهم

تاريخه في رجب طيب بخمرهم

آه حباب بيـوم بــاهي تـكــــميل

نسخ في: 1222ﻫ، بخط: نسخي معتاد

10ق: (254/أ-263/أ). 12س. 21×16سم

مبتورة من أولها، عليها تعليقات يسيرة، قدرت وفاة المؤلف من تاريخ فراغه منها

رقم الحفظ: 143/80 (35)

رقم الحاسب: 3892

رقم الفيلم: 23

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1510 – تخميس للرئيس المعظم أبي يحيى بن عاصم

ابن عاصم: أبو يحيى محمد بن محمد بن محمد ابن عاصم القيسي (ت بعد 857ﻫ)

بداية المخطوط:

سبحان من أضاء الأنوار واحتجبا

وكل حمد وتمجيد له وجبا

إذا ابتغى العقل في إدراكه سببا

جاء الحجاب فألقى دونه الحجبا

نهايته:

صلى الله عليه ما ندا غيم

وما سرى في الرياض —

وما تباينت الأشكال والصور

وما تدورست الآيات والسور

نسخ بخط: مغربي معتاد

3ق: (182/ب-184/ب). 21س. 19×12

متأثرة كثيرًا بالأرضة والرطوبة

رقم الحفظ: 133/80 (4)

رقم الحاسب: 3802

رقم الفيلم: 21

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1511/1 – تذكرة الصفدي

الصفدي: صلاح الدين أبو الصفاء خليل بن أيبك ابن عبد الله الصفدي الدمشقي (ت 764ﻫ)

بداية المخطوط: المقول بباء وتاء والمعنى واحد: السنوتب: السيء الخلق، البابوت: التابوت…

نهايته: وغبنت الشيء وغبيته… كمل ذلك، ونقلته كما وجدته بعدما تحريت فيه، وإن فسح الله في الأجل شرحته فبسطته وأوضحته، وذكرت شواهده مستوفاة إن شاء الله تعالى.

نسخ بخط: مغربي رديء

12ق: (88/أ-99/ب). 17س. 16×11سم

لم يُذكَر الناقل من التذكرة، فنسبت لصاحب الأصل

كشف الظنون 1/388، الأعلام 2/315

رقم الحفظ: 150/80 (10)

رقم الحاسب: 4021

رقم الفيلم: 24

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1511/2 – نسخة أخرى

بداية المخطوط: الحمد لله في الجزء (39) من تذكرة الإمام صلاح أبي الصفا خليل بن أيبك الصفدي رحمه الله تعالى: قوله جل ذكره: +ﮂ  ﮃ”…

نهايته: ولا كل من استمد من دواة بقلم كتب، ولا كل من غازل المعاني غازلت ألفاظه المتغزلة، ولا كل من قصد أبيات القصائد…

نسخ بخط: مغربي معتاد

27ق: (16/ب-42/ب). 19س. 16×11سم

رقم الحفظ: 150/80 (2)

رقم الحاسب: 4013

رقم الفيلم: 24

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1512 – تشحيذ الحجى بألغاز حروف الهجا

المملوك الصوفي: حسين بن عبد الله الحلبي (ت 1034ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الفاتح لأبواب طريق اللغز والاقتباس، الكاشف عن حقائق الألباب ما سترها من لباس الإلباس…

نهايته: تم هذا الكتاب لفظًا ومعنى، وانبسطنا بضبطه… ودعونا بطول عز وجاه وبقاء لمن به قد تغباه.

نسخ بخط: نسخي معتاد

10ق: (40/ب-49/ب). 21س. 19×13سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

إيضاح المكنون 1/289، هدية العارفين 1/321

رقم الحفظ: 57/80 (3)

رقم الحاسب: 3354

رقم الفيلم: 12

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1513 – تمام المتون في شرح رسالة ابن زيدون

الصفدي: صلاح الدين أبو الصفاء خليل بن أيبك ابن عبد الله الصفدي الدمشقي (ت 764ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي شرح صدورنا بالإسلام، وطرح بالاستغفار عنا الآثام…

نهايته:

رب وصل أتاك من بعد هجر صباح بعد ليل بهيم
فهب الصفح لا عدمتك مولاي ذا بنان هام وبر عميم

نسخه: محمد أبو العز بن أحمد الحنبلي المدني. في 1124ﻫ، بخط: نسخي نفيس

223ق. 17س. 20×15سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

كشف الظنون 1/841، الأعلام 2/315، معجم المطبوعات 2/1210

رقم الحفظ: 5/810

رقم الحاسب: 1573

رقم الفيلم: 131                          مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1514 – حاشية على شرح بانت سعاد لابن هشام

البغدادي: عبد القادر بن عمر (ت 1093ﻫ)

بداية المخطوط: حمدًا لمن كسا خواص عباده برد المدايح والمحامد، ونشر حلل الثناء على عواطف الأكارم الأماجد…

نهايته: ولا يلزم الفاء ؛ لأن جواب الشرط متى تقدم وجب حذف الفاء منه، والله أعلم. انتهى كلامه

نسخ بخط: مغربي معتاد

250ق. 23س. 23×15سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر، عليها بعض التعليقات

كشف الظنون 2/1330، الأعلام 4/41

رقم الحفظ: 6/810

رقم الحاسب: 1574

رقم الفيلم: 132

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1515 – حضرة المغنية عن الراح

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط: يحكى في المحاضرات والأحماض عند المناظرات أن ملكًا أعرابي النجار، أعجمي الجار…

نهايته: حتى انصرفوا إلى أوطانهم بما وصل الغناء وقطع إلافه، وهذه روضة أدب فلا تقل حديث خرافة. انتهت حضرة المغنية عن الراح، والحمد لله في كل مساء وصباح.

نسخ بخط: مغربي معتاد

12ق: (65/أ-77/أ). 17س. 19×13سم

متأثرة بالرطوبة، فيها نقط بالأحمر

رقم الحفظ: 57/80 (6)

رقم الحاسب: 3357

رقم الفيلم: 12

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1516 – حكايات وفوائد في النساء والنكاح وغيرها

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط: الباب الثاني: في ذكر المحبين الظرفاء من الملوك والخطباء…

نهايته: وبدنه جميع الأوجاع بقدرتك يا صاحب القدرة العظيمة + ﯦ  ﯧ  ﯨ  ﯩ”… إلى قوله + ﭵ        ﭶ” وآية الكرسي.

نسخ بخط: مغربي جيد

20ق: (33/أ-52/ب). 22س. 20×14سم

مبتورة من أولها وآخرها، العناوين والكلمات والحروف البارزة بالحبر الأحمر

رقم الحفظ: 178/80 (2)

رقم الحاسب: 4202

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1517 – الحلل السندسية في المقامات الأحمدية القدسية

الحلبي: سراج الدين أبو العباس أحمد بن
عبد الحي الفاسي الشافعي (ت 1120ﻫ)

بداية المخطوط: نحمدك يا من فتح كنوز الحقائق من معاني الحبيب، وأوضح رموز الدقائق للمعاني النجيب…

نهايته: وهذه المقامات أحق أن ترفع على الرؤوس، وتزف على المحافل زفاف العروس.

نسخ بخط: مغربي جيد

54ق. 25س. 30×20سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر والذهبي والأخضر، فرغ منها المؤلف سنة 1094ﻫ، بآخرها تقاريظ

إيضاح المكنون 2/536، الأعلام 1/144

رقم الحفظ: 19/810

رقم الحاسب: 1575

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1518 – الحماسة

أبو تمام: حبيب بن أوس الطائي (ت 231ﻫ)

بداية المخطوط: باب الحماسة: قال بعض شعراء بلعنبر واسمه قريط بن أنيف:

لو كنت من مازن لم تستبح إبلي

بنو اللقيط من ذهل بن شيبانا

نهايته:

كأنما لبست أو ألبست فنكا

فقلصت من حواشيه عن السوق

نسخ بخط: نسخي جيد

133ق. 17س. 24×18سم

متأثرة بالرطوبة، كتبت الصفحة الأخيرة بخط مغاير، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر، عليها تعليقات، بآخرها تم النقص لكتاب أبي تمام

كشف الظنون 1/691، الأعلام 2/165

رقم الحفظ: 9/810

رقم الحاسب: 1576

رقم الفيلم: 132                         مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1519 – خزانة الأدب وغاية الإرب

ابن حجة: تقي الدين أبو بكر بن علي بن عبد الله ابن حجة الحموي الحنفي (ت 837ﻫ)

بداية المخطوط:

لي في ابتداء مدحكم يا عرب ذي سلم

براعة تستهل الدمع في العلم

اتفق علماء البديع على أن (براعة المطلع) عبارة عن طلوع أهلة المعاني…

نهايته: فلما كشف لهم الغطاء عن جميع ما نمقته، وتحققوا أنه بني على الباطل كانت الخاتمة، فوجموا لضيعة الجوايز، وتعاهدوا على محرمة العجايز.

نسخه: أحمد بن حسين بشناق. في 1152ﻫ

بخط: فارسي نفيس

66ق: (203/ب-269/أ). 27س. 32×17سم

نسخة جيدة وقيمة، أولها مذهب ومزخرف، كتبت العناوين بالحبر الأحمر بالهامش، وكذلك موضع الشاهد من النظم

كشف الظنون 1/233، معجم المؤلفين 7/133، معجم المطبوعات 1/76

رقم الحفظ: 16/80 (2)

رقم الحاسب: 3102

رقم الفيلم: 153                         مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1520 – ديوان القدسي

القدسي: محمد بن علي بن محمد الحسيني (ت 1008ﻫ)

بداية المخطوط: وقلت لمولانا قاضي العسكر شريف أفندي، وكنت طالبًا تصانيف، وكان عبد الحليم يطلبه…

نهايته:

لأنه مات فتى الخافقين محمد

ومات عزيز القوم الأسعد

نسخه: المؤلف، بخط: فارسي جيد

263ق. 21س. 18×12سم

متأثرة بالرطوبة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

الأعلام 6/292، نفحة الريحانة 1/328

رقم الحفظ: 12/810

رقم الحاسب: 1577

رقم الفيلم: 133

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1521 – ديوان المتنبي

المتنبي: أبو الطيب أحمد بن الحسين بن الحسن الجعفي الكندي الكوفي (ت 354ﻫ)

بداية المخطوط:  بأن أمر باستعطاء بما اشتملت عليه خزائنه…

نهايته:

رنجلة أسمر مقبلها سنجلة أبيض مجردها

نسخ بخط: مغربي معتاد

15ق: (110/ب-124/أ). 23س. 23×17سم

مبتورة من أولها، متأثرة بالأرضة، والصفحة الأولى بيضاء، ليس فيها إلا البسملة والحمدلة انتقل من حرف الحاء إلى الهاء، فلعل هناك سقطًا، والديوان مرتب على حروف المعجم بتاريخ 991ﻫ، ولم يُذكَر مرتبه

كشف الظنون 1/809، الأعلام 1/115

رقم الحفظ: 129/80 (8)

رقم الحاسب: 3783

مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

ديوان شعر

انظر لغات أخرى

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1522 – راحة قلبِ المستجير بقصيدة كعب بن زهير

أحمد كريم: أبو العباس أحمد بن محمود بن عبد الكريم التونسي الحنفي (ت 1315ﻫ)

بداية المخطوط: خير منظوم ومنثور، وأيمن ما في الكتاب مسطور، حمد المبدأ الفياض، مبدئ الجواهر والأعراض…

نهايته:

وتقاسم الناس المسرة بينهم

قسمًا فكان أجلهم حظًا أنا

نسخه: علي بن محمد الفرنسيسي القماطي. في 1290ﻫ، بخط: مغربي معتاد

181ق. 21س. 22×17سم

كتبت أبيات القصيدة بالحبر الأحمر، عليها تعليقات، فرغ منها المؤلف 1281ﻫ، بآخرها أبيات من كناش محمد الطيب.

الأعلام 1/255، تراجم المؤلفين التونسيين 4/161

رقم الحفظ: 16/810

رقم الحاسب: 1578

رقم الفيلم: 133

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1523 – ربيع الأبرار ونصوص الأخبار

الزمخشري: جار الله أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي (ت 538ﻫ)

بداية المخطوط: باب الطمع والرجاء والحرص والتمني والوعد وإنجازه والمطلة والتسويف…

نهايته: صيد العقرب أن يشبك جرادة في طرف ويدخلها في جحرها فيتعلق بها، فيدخل خيوطًا فلا يبقى فيها عقرب إلا تبعه.

نسخه: محمد بن جمال الدين، بخط: مغربي معتاد

239ق. 25س. 30×19سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

كشف الظنون 1/832، مداخل المؤلفين، 220

رقم الحفظ: 10/810

رقم الحاسب: 1579

رقم الفيلم: 136                          مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1524 – رسالة في الآداب

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط: وكل طريق يحتاج فيه إلى موقف ودليل يأخذ به فيه ليسلم من الحيرة والفتنة…

نهايته: (… ولا جعل حظنا من ذلك جمعه وحفظه دون استعماله ومتابعته بجوده وسعة رحمته، إنه عز اسمه قريب مجيب. تمت…)…

نسخه: محمد بن أبي بكر بن إسماعيل الصفوي. في 844ﻫ، بخط: نسخي معتاد

16ق. 23س. 17×13سم

مبتورة من أولها، وسقطت أوراق من وسطها، متأثرة بالرطوبة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

رقم الحفظ: 43/218

رقم الحاسب: 1686

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1525 – رسالة في رحلة مصاغة نثرًا وشعرًا

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط:

سعد السعود تجلى وطالع النحس لاذا
فقلت يا سعد خبر عما وراءك ماذا

نهايته: ولعلكم إن شاء الله تحمدوه وتنهلوا من فواضله وتعلوا، وعليكم السلام والرحمة أينما تولوا. انتهى.

نسخ بخط: مغربي معتاد

10ق: (41/ب-51/ب). 16س. 20×15سم

رقم الحفظ: 28/80 (2)

رقم الحاسب: 3160

رقم الفيلم: 209

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1526 – رسالة لأحمد المنزلي يطلب بها رضا خاله منصور المنزلي

المنزلي: أبو العباس أحمد بن محمد المنزلي التونسي (ق 13ﻫ)

بداية المخطوط: حمدًا لمن يقبل التوبة، ويقابل بالمثوبة، ويعفو عن السيئات، ويسمح للعصاة، ويستجيب لمن دعاه، ولا يخيب دعاه، ذي الفضل…

نهايته:

وإماطة أذي طريق التداني وأناطت عليك عقد الأياد

وأما ما بدا لك من تغير أحوالي، فأنت معي منذ أحوالي

نسخ بخط: فارسي معتاد

4ق: (57/أ-60/أ). 20س. 20×14سم

نسخة جيدة، وضعت فواصل بالحبر الأحمر

شجرة النور الزكية 366

رقم الحفظ: 140/80 (11)

رقم الحاسب: 3851

رقم الفيلم: 23

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1527/1 – رفع الحجب المنشورة على محاسن المقصورة

الشريف الغرناطي: أبو القاسم محمد بن أحمد ابن محمد الحسيني السبتي الأندلسي (ت 760ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي علم بالقلم، وهدانا إلى البيان إلى نهجه الأقوم…

نهايته: فإني أستقيل من الزلل، وأقول: نية المؤمن أبلغ من العمل، بتوفيق من المولى الكريم. كمل.

نسخ في: 1270ﻫ، بخط: مغربي جيد

289ق. 23س. 22×17سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر، وهي شرح على مقصورة ابن أبي حازم القرطاجني، ت 684ﻫ

كشف الظنون 2/1807، الأعلام 5/327

رقم الحفظ: 17/810

رقم الحاسب: 1580

رقم الفيلم: 134                          مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1527/2 – نسخة أخرى

بداية المخطوط: أبدًا ساهرًا، ولحظها أبدًا نائم، وإنما وصف نفسه بالسهر لأنه شأن المحب…

نهايته: يريد أن المطايا تسري نحوه بخفة، وترجع مثقلة بما يحملها من رغائب نداه ومواهبه.

بخط: مغربي معتاد

165ق. 18س. 22×16سم

مبتورة من أولها وآخرها، وهي عبارة عن قطعة من الكتاب

رقم الحفظ: 25/810

رقم الحاسب: 1581

رقم الفيلم: 27

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1527/3 – نسخة أخرى

بداية المخطوط:

كم موقف حملني يقل الجوا

حمل المهاري من صيراة المها

نهايته: فإني أستقيل من الزلل، وأقول: نية المؤمن أبلغ من العمل، بتوفيق من المولى الكريم. كمل.

نسخ في: 1324ﻫ، بخط: مغربي معتاد

96ق. 25س. 25×19سم

مبتورة من أولها، كتبت أبيات المقصورة بالحبر الأحمر، وهي قطعة من الكتاب

رقم الحفظ: 15/810

رقم الحاسب: 1582

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1528 – ريحانة الألبا وزهرة الحياة الدنيا (ج2)

الخفاجي: شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر المصري (ت 1069ﻫ)

بداية المخطوط: القسم الثالث: في مصر وأحوالها وسبب العود لرسومها وأطلالها…

نهايته: وفي الأغاني أن النظام لقي غلامًا جميلاً فأعجبه حسنه فقال: لولا قول الحكماء: لا ينبغي لأحد أن يصغر. كملت بحمد الله…

نسخ بخط: مغربي جيد

137ق. 22س. 20×15سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر

إيضاح المكنون 1/605، الأعلام 1/238

رقم الحفظ: 13/810

رقم الحاسب: 1583

رقم الفيلم: 133                         مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1529 – سر الأدب في مجاري كلام العرب

الثعالبي: أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل النيسابوري اللغوي (ت 429ﻫ)

بداية المخطوط: البسملة، لا إله إلا الله عدة للقائه، أما بعد ؛ حمد الله على آلائه والصلاة على محمد وآله، فإن من أحب الله…

نهايته: لا وأيد الله أمير المؤمنين، هذه الواو أحسن من واوات الأصداغ في خدود المرد الملاح. تم الكتاب.

نسخ بخط: فارسي معتاد

108ق: (8/ب-115/ب). 19س. 18×14سم

متأثرة بالأرضة، عليها تصويبات، تشتمل على جزئين: أسرار اللغة وخصائصها، ومجاري كلام العرب ورسومها وسننها

كشف الظنون 2/958، الأعلام 4/163، معجم المطبوعات 1/658

رقم الحفظ: 124/80 (4)

رقم الحاسب: 3741

رقم الفيلم: 21                            مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1530 – سكردان السلطان

ابن أبي حجلة: شهاب الدين أبو العباس أحمد ابن يحيى بن أبي بكر (ت 776ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي أنطق الطير بحكمته… وبعد ؛ فلما كانت (السبعة) من أشرف الأعداد، وكان وجودها بمصر أكثر…

نهايته: تم كتاب السكردان بحمد الحنان المنان، وله الفضل والجود والإحسان، انتهى بحمد الله وحسن عونه.

نسخ في: 1274ﻫ، بخط: مغربي معتاد

111ق. 23س. 22×16سم

كتبت العناوين وبعض الكلمات والحروف البارزة بالحبر الأحمر

كشف الظنون 2/994، الأعلام 1/269، معجم المطبوعات 1/29

رقم الحفظ: 14/810

رقم الحاسب: 1584

رقم الفيلم: 33

مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1531 – شرح ألغاز ابن الفارض

المملوك الصوفي: حسين بن عبد الله الحلبي (ت 1034ﻫ)

بداية المخطوط: نحمدك يا من شرح الصدور لحل عقد معاني المعميات والألغاز، ومنحه ببدائع البيان…

نهايته: ولم تغرب حتى قاتلهم وفتح مدينتهم، وسيرته مشهورة ومذكورة في كتب السيرة… وهذا آخر ما تيسر لي من شرح الألغاز…

نسخ في: 1018ﻫ، بخط: نسخي جيد

19ق: (22/ب-40/ب). 21س. 19×13سم

كتبت الألغاز بالحبر الأحمر، سماه الناسخ حسين درويش الحلبي

إيضاح المكنون 1/118، هدية العارفين 1/321

رقم الحفظ: 57/80 (2)

رقم الحاسب: 3353

رقم الفيلم: 12

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1532 – شرح القصيدة الخمرية

ابن كمال باشا: شمس الدين أحمد بن سليمان الرومي (ت 940ﻫ)

بداية المخطوط:

شربنا على ذكر الحبيب مدامة

سكرنا بها من قبل أن يخلق الكرم

الشرب يجيء بالحركات الثلاث، قال الجوهري شرب الماء…

نهايته: والنصيب والهم الحظ من الشيء، وكان أراد بالأول المعين وبالثاني المبهم، فافهم. تمت الرسالة.

نسخ بخط: فارسي جيد

10ق: (78/ب-89/أ). 21س. 19×13سم

القصيدة الخمرية لابن الفارض

كشف الظنون 2/1338، معجم المؤلفين 1/238

رقم الحفظ: 57/80 (7)

رقم الحاسب: 3358

رقم الفيلم: 12

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

شرح الكعبية = شرح قصيدة بانت سعاد

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

شرح بديعية ابن حجة= خزانة الأدب وغاية الإرب

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

شرح ديوان ابن الفارض = البحر الفائض في شرح ديوان ابن الفارض

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1533 – شرح قصيدة أبي الفتح البستي

النقره كار: جمال الدين عبد الله بن محمد الحسيني النيسابوري (ت 776ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي جعل ملح العلوم علوم العربية، وصيره وسيلة لاكتساب الفضائل البشرية… والصلاة على سيدنا محمد…

نهايته: معناه إذا سمعت كلامًا فلا تنظر إلى حال قائله، ولكن إلى كثرة طائله، والله أعلم بالصواب، انتهى والحمد لله.

نسخه: حاج أحمد بن علي بن عاشور بن أحمد

بخط: مغربي جيد

15ق: (146/أ-160/ب). 27س. 21×16سم

مكتوبة ومزخرفة بحبر مختلف الألوان، عليها تعليقات

كشف الظنون 2/1336، الأعلام 4/126

رقم الحفظ: 143/80 (9)

رقم الحاسب: 3866

رقم الفيلم: 23

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1534 – شرح قصيدة امرئ القيس

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط: بالخير عنه، وأكلت مال الله بالحيلة، قوله: بزح…

نهايته: قوله: والشريجان لونان مختلفان، ثم قالوا: وهما شريجان فريقان مختلفان.

نسخ بخط: مغربي معتاد

267ق. 21س. 22×16سم

مبتورة من أولها وآخرها، متأثرة بالرطوبة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر، وهي عبارة عن قطعة من الكتاب.

رقم الحفظ: 1/810

رقم الحاسب: 1585

رقم الفيلم: 135

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1535 – شرح قصيدة المنفرجة

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط:

اشتدي أزمة تنفرجي قد آذن ليلك بالبلج

ش: يعني: ضياء الصبح بعد الشدة بالليل في الكرب…

نهايته:

وإذا بك ضاق الذرع فاقرأ اشتدي أزمة تنفرجي

انتهت القصيدة بحمد الله وحسن عونه على يد أفقر العبيد إلى مولاه…

نسخه: محمد بن خليفة العبيدي. في 1268ﻫ

بخط: مغربي معتاد

4ق: (36/ب-39/ب). 23س. 21×15سم

تأثرت أطرافها بالرطوبة، حرفا (ص) و (ش) والضبط بالحبر الأحمر، وقصيدة المنفرجة لأبي الفضل يوسف بن محمد التوزري، (ت 513ﻫ)، وشرحها كثيرون

كشف الظنون 2/1346

رقم الحفظ: 160/80 (2)

رقم الحاسب: 4074

رقم الفيلم: 244

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1536 – شرح قصيدة بانت سعاد

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط: هذه قصيدة كعب بن زهير حين قدم إلى رسول الله تائبًا قال:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

متيم إثرها لم يفد مكبول

نهايته: حتى قال في البيت الأخير:

لا يقع الطعن إلا في نحورهم

ومالهم عن حياض الموت غليل

نسخ بخط: مغربي معتاد

3ق: (40/ب-43/أ). 23س. 21×15سم

متأثرة بالرطوبة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر، والقصيدة لكعب بن زهير بن أبي سلمى المزني الصحابي (ت 26ﻫ)

كشف الظنون 2/1329

رقم الحفظ: 160/80 (4)

رقم الحاسب: 4076

رقم الفيلم: 244

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

شرح قصيدة كعب بن زهير = كنه المراد في بيان بانت سعاد

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1537/1 – شرح لامية العجم للطغرائي

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط:

أصالة الرأي صانتني عن الخطل

وحلية الفضل زانتني لدى العطل

الأصالة: رجل أصيل الرأي، أي محكمه…

نهايته: فحذر نفسه من أعدائه الذين يسعون في أمره، الذين يؤثرون هلاكه. تم الشرح المبارك.

نسخ في: 1176ﻫ، بخط: مغربي جيد

11ق: (49/أ-59/ب). 21س. 21×15سم

متأثرة بالرطوبة، كتبت اللامية بالحبر الأحمر

رقم الحفظ: 75/80 (6)

رقم الحاسب: 3478

رقم الفيلم: 242

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1537/2 – نسخة أخرى

بداية المخطوط:

أصالة الرأي صانتني عن الخطل

وحلية الفضل زانتني لدى العطل

الأصالة: رجل أصيل الرأي، أي محكمه…

نهايته: فحذر نفسه من أعدائه الذين يسعون في أمره، الذين يريدون هلاكه. انتهى الشرح المبارك

نسخ في: 1235ﻫ، بخط: مغربي جيد

10ق: (114/ب-123/أ). 22س. 20×15سم

كتبت أبيات اللامية وبعض الكلمات بالحبر الأحمر

رقم الحفظ: 99/80 (4)

رقم الحاسب: 3601

رقم الفيلم: 16

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1538 – شرح لامية العجم للطغرائي

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط:

فلا تعر غيرها سمعًا ولا نظرًا

في طلعة الشمس ما يغنيك عن زحل

نهايته: البرء: برأت من المرض براء، والعلل جمع علة، وهي المرض.

نسخه: حاج أحمد بن علي بن عاشور بن أحمد

بخط: مغربي معتاد

20ق: (185/أ-204/ب). 25س. 21×16سم

مبتورة من أولها وآخرها، يوجد سقط عند ق194/ب، وهو واضح لعدم اتصال السياق، كتبت بحبر مختلف الألوان، عليها تعليقات

رقم الحفظ: 143/80 (29)

رقم الحاسب: 3886

رقم الفيلم: 23

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1539 – شعر حسن ينسب للمعري

المعري: أبو العلاء أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي (ت 449ﻫ)

بداية المخطوط:

ولما رأيت الجهل في الناس فاشيًا

تجاهلت حتى ظن أني جاهل

نهايته: وكتب به لبعض تلامذته ليرد به على بعض من نازعه في مسألة من مسائل علم الكلام وأغلظ له في القول.

نسخ بخط: مغربي جيد

1ق: (51/ب-51/ب). 10س. 22×16سم

أطرافها ممزقة ومتأثرة بالرطوبة

الأعلام 1/157

رقم الحفظ: 46/80 (3)

رقم الحاسب: 3290

رقم الفيلم: 11

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1540 – الصلة السمطية في شرح تخميس القصيدة الشقراطيسية

ابن الشباط: أبو عبد الله محمد بن علي بن محمد التوزري المصري (ت 681ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله مظهر آيات الدين…. وناصر أعلام الإسلام وراياته…. وبعد: فإني لما قضيت الإرب من تنقيح التسميط الذي سميته بسمط الهدى في الفخر…

نهاية المخطوط:….ونبينا قد أظلكم أوانه وأدرككم زمانه فطوبى لمن آمن به فجزاه، وويل لمن خالفه.

نسخ بخط: مغربي جيد

76ق: (1/ب – 76/ب) 21 س 21 × 16سم

نسخة جيدة، مصححة، كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر.

جامع الشروح والحواشي 2/1102، الأعلام 6/283

رقم الحفظ: 214/80 (1)

رقم الحاسب: 4296

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1541 – طب العليل وشفاء الغليل

أبو عمران موسى بن عمر المصمودي الحسني (ت بعد 1158ﻫ)

بداية المخطوط: أحمدك يا من قال كنت كنزًا لم أعرف فأحببت أن أعرف، فخلقت الخلق، فتعرفت لهم فعرفوني…

نهايته: فإن طلقها رجعت إليك، وإن أعتقها لم يجز عتقه، وإن باعها فالمال لك، قال: هذا جائز ؟ قال: نعم، فمر الرجل إلى ابن أبي ليلى.

نسخ في: 1158ﻫ، بخط: مغربي معتاد

38ق: (21/ب-58/ب). 13س. 20×15سم

بها آثار أرضة، كتبت بخط سميك كبير، وبعض الكلمات بالحبر الأحمر، قدرت تاريخ وفاته من تاريخ تأليفه المخطوطة ونسخها

رقم الحفظ: 106/80 (2)

رقم الحاسب: 3651

رقم الفيلم: 239

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1542 – طرح المدر لحل اللالئ والدرر

الشربيني: يوسف بن محمد بن عبد الجواد بن خضر (ت بعد 1098ﻫ)

بداية المخطوط: هذا شرح غريب الشكل بديع المثل… جميعه من الحروف المهملة، مع سهولة السجع…

نهايته: حل الأصل ولله الحمد، وما حاكاه أحد، ولا عالم لكلامه وصل، واسلك مسلك الأول.

نسخ بخط: مغربي جيد

22ق: (24/ب-46/أ). 21س. 20×15سم

كتبت القصيدة (اللالئ والدرر) بالحبر الأحمر، القصيدة وشرحها بالحروف المهملة، وهي في الوعظ

إيضاح المكنون 2/83، الأعلام 8/252، معجم المؤلفين 13/329

رقم الحفظ: 99/80 (5)

رقم الحاسب: 3602

رقم الفيلم: 16

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1543 – الفارق بين المصنف والسارق

السيوطي: جلال الدين أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد الخضيري (ت 911ﻫ)

بداية المخطوط: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، هل أتاك حديث الطارق، وما أدراك ما الطارق…

نهايته: وأوضحنا له ما غلط في نقله من كتبنا، وفصلناه، وإن أصر على خيانته، واستمر على جنايته… وكتبنا على قفاه، وإن الله لا يهدي كيد الخائنين.

نسخه: عبد المعطي بن سعد الدين. في 985ﻫ

بخط: نسخي جيد

10ق: (1/أ-10/ب). 21س. 20×15سم

نسخة جيدة، بها آثار رطوبة وأرضة، وهذه الرسالة مقامة أدبية، يعرض فيها المؤلف السرقات العلمية من كتب وشعر

كشف الظنون 2/1215، الأعلام 3/301

رقم الحفظ: 197/80 (1)

رقم الحاسب: 4148

رقم الفيلم: 188                         مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1544 – فتح المغلقات لأبيات السبع المعلقات

الفاكهي: جمال الدين عبد الله بن أحمد بن عبد الله المكي (ت 972ﻫ)

بداية المخطوط: الحمد لله الذي أبدع فيما أطلع… وأطلع مما أبدع في أفقها أفق السعادة بدرًا حسنًا…

نهايته: وقد اشتملت هذه القصيدة واللتان قبلها على حماسة في آخرها، ودلت على شجاعة صاحبها ومكارمه.

نسخه: علي بن جار الله بن ظهيرة. في 979ﻫ

بخط: نسخي جيد

256ق. 23س. 21×16سم

كتبت بعض الكلمات بالحبر الأحمر، ألحق بها تقريظ في آخرها بنفس الخط

هدية العارفين 1/472، الأعلام 4/36

رقم الحفظ: 18/810

رقم الحاسب: 1586

رقم الفيلم: 134

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1545 – فيء النعم السوابغ في شرح الكلم النوابغ

التفتازاني: سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله الهروي (ت 793ﻫ)

بداية المخطوط: إن خير ما لم تزل إليه نعام القلوب زفافة، ورياح نجح طلبات الطلبة إليه صفافة…

نهايته: الزجر المنع، يقال: زجرته وازدجرته فانزجر، أي منعته.

نسخ بخط: مغربي معتاد

2ق: (11/ب-13/أ). 21س. 22×17سم

مبتورة من آخرها، وترك الناسخ مجموعة أوراق بيضاء بنهايتها لإتمامها.

الأعلام 7/219، معجم المؤلفين 12/228، معجم المطبوعات 1/638

رقم الحفظ: 49/80 (2)

رقم الحاسب: 3314

رقم الفيلم: 209                          مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1546 – قصائد في التهاني والمراثي والمدح لمجموعة من الشعراء

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط: الحمد لله، هذه قصيدة الشيخ أحمد الفراتي، كبير مفاتي صفاقس، يهنئ بها:

نصر عزيز من لدن مولاكا

أولاكه المولى الذي أولاكا

نهايته: + ﮊ  ﮋ  ﮌ  ﮍ  ﮎ      ﮏ  ﮐﮑ” + ﯸ  ﯹ  ﯺ  ﯻ  ﯼ  ﯽ”

نسخ بخط: مغربي جيد

9ق: (160/أ-168/أ). 28س. 22×16سم

عليها تصويبات، كتبت عناوين القصائد بالحاشية ذكر اسم الشاعر في كل قصيدة، ومناسبة إلقائها، لا تسع هذه الفهرسة حصرها

رقم الحفظ: 135/80 (2)

رقم الحاسب: 3810

رقم الفيلم: 22

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1547 – قصائد ومنظومات في ختم تفسير القرآن

ماضور: أبو عبد الله محمد بن محمد ماضور الأندلسي التونسي (ت 1226ﻫ)

بداية المخطوط: ومن كلام الشيخ محمد ماضور بن الشيخ… محمد ماضور الأكبر:

تفسير أشواقي لديك يحرر

فعساك تختم بالوصال وتحبر

نهايته:

والسامعين أشملتهم بالدعاء فمن

ينال منك دعاء الخير لم يخب

ثم الصلاة على المبعوث من مضر

عين الكمال به يأتم كل نبي

نسخ بخط: مغربي معتاد

5ق: (10/ب-14/ب). 25س. 23×16سم

تحتوي على قصيدتين للشيخ إبراهيم الرياحي وآخر

شجرة النور الزكية 366

رقم الحفظ: 129/80 (3)

رقم الحاسب: 3778

رقم الفيلم: 20

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1548 – قصة تودد

إبراهيم اليماني

بداية المخطوط: قال الشيخ أبو بكر، عن عبد الرحمن بن هاشم، عن إبراهيم اليماني رحمه الله بمنه وكرمه، قال: كان رجل من التجار عطار بمدينة بغداد…

نهايته: وقال له: خذ يدها، وخذ ثمنها، فهي هدية مني إليك، بارك الله لك فيها. قال: فأخذها وانصرف بعدما قبل الأرض بين يديه هو وجاريته، فأكل ورغد، وعاش حتى أتاهم اليقين.

نسخ بخط: مغربي معتاد

14ق: (123/أ-136/ب). 25س. 21×15سم

بها آثار أرضة، كتب بعض العناوين والكلمات البارزة بالحبر الأحمر، تودد: جارية ناظرت الفقهاء والأطباء والمنجمين أمام هارون الرشيد

رقم الحفظ: 156/80 (4)

رقم الحاسب: 4061

رقم الفيلم: 25

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1549 – قصيدة الدر المكنون

الإمام الأعظم: أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي (ت150هـ)

بداية المخطوط:

أنت الذي ناداك ربك مرحبًا

ولقد دعاك لقربه وحياكا

نهايته:

والله لو أن البحار مدادهم

والعشب أقلام جعلن لذاكا

نسخه: عرياني زاده محمد وحيد. في 1240ﻫ

بخط: فارسي نفيس

8ق. 4س. 30×21سم

مبتورة من أولها، أوراقها ملونة، في  نسبتها لأبي حنيفة – رحمه الله –  نظر؛ حيث لم يثبت ذلك من المصادر.

هدية العارفين 2/1105، الأعلام 8/36

رقم الحفظ: 7/810

رقم الحاسب: 1587

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1550 – القصيدة السينية (في إنقاذ الأندلس)

ابن الأبار: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن أبي بكر (ت 658ﻫ)

بداية المخطوط:

أدرك بخيلك خيل الله أندلسا

إن السبيل إلى منجاتها درسا

نهايته:

واضرب لها موعدًا في الفتح ترقبه

لعل يوم الأعادي قد أتى وعسى

لكن ناسخها – سامحه الله – قد صحفها، فليصلحها من له معرفة، انتهى.

نسخ بخط: مغربي جيد

2ق: (45/ب-46/أ). 20س. 20×15سم

متأثرة بالرطوبة

شجرة النور الزكية 195، الأعلام 6/223، معجم المؤلفين 10/204

رقم الحفظ: 37/80 (2)

رقم الحاسب: 3197

رقم الفيلم: 237

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

القصيدة العينية = تخميس الشيخ القرماني

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

القصيدة الكافية = قصيدة الدر المكنون

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1551 – قصيدة المهدية

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط:

وقفت ننشد رسم الدار محترقًا

على الحبيب فقال الرسم ما الخبر

نهايته:

ثم الصلاة على المختار سيدنا

مد الزمان بلا عدد ولا حصر

وأرض عن آله والصحب كلهم

يا ربنا يا إله العرش يا وتر

نسخ بخط: مغربي رديء

3ق: (43/أ-45/ب). 25س. 21×15سم

متأثرة بالرطوبة، قال هذه القصيدة بعض السادات من فقهائها لما احتل الإفرنج المهدية سنة 543ﻫ، وصفها صاحب معجم البلدان

معجم البلدان 5/229

رقم الحفظ: 175/80 (5)

رقم الحاسب: 4247

رقم الفيلم: 28

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1552 – قصيدتان في الوعظ والمناجاة ودعاء يوم عرفة

لم يُذكَر المؤلف

بداية المخطوط:

شكوى الضعيف إلى ضعيف مثله

عجز أقام بحامليه على شفا

نهايته:

مع صحبه والتابعين أهل الوفا

واسمح للأندلسي فيما قد جفا

والوالدين ومن لنا يتسمع

نسخه: حاج أحمد بن علي بن عاشور بن أحمد

بخط: مغربي جيد

2ق: (175/ب-176/ب). 25س. 21×16سم

إحدى القصيدتين لتاج ابن عطاء الله السكندري (ت 709ﻫ)، ولم يُذكَر المؤلف جامعهما، ولعله الناسخ

رقم الحفظ: 143/80 (20)

رقم الحاسب: 3877

رقم الفيلم: 23

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1553/1 – قصيدة بانت سعاد

كعب بن زهير: أبو المضرب كعب بن زهير بن أبي سلمى المازني (ت 26ﻫ)

بداية المخطوط:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

متيم إثرهــا لم يفـــد مكبول

وما سعاد غداة البين إذ رحلوا

إلا أغن غضيض الطرف مكحول

نهايته:

يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم

ضرب إذا عرد السود التنابيل

لا يقع الطعن إلا في نحورهم

وما لهم عن حياض الموت تهليل

نسخ بخط: نسخي نفيس

2ق: (40/أ-41/أ). 25س. 21×16سم

كتبت بالهامش رواية أخرى لبعض كلمات القصيدة

كشف الظنون 2/1329، الأعلام 5/226

رقم الحفظ: 126/80 (8)

رقم الحاسب: 3763

رقم الفيلم: 21                            مطبوع

المصدر: مكتبة المسجد النبوي

% % %

1553/2 – نسخة أخرى

بداية المخطوط:

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

متيم إثرهــا لم يفـــد مكبول

وما سعاد غداة البين إذ رحلوا

إلا أغن غضيض الطرف مكحول

نهايته:

يمشون مشي الجمال الزهر يعصمهم

ضرب إذا عرد السود التنابيل

لا يقع الطعن إلا في نحورهم

وما لهم عن حياض الموت تهليل

نسخ بخط: مغربي معتاد

2ق: (153/أ-154/ب). 15س. 22×17سم

كتبت بعض الأبيات بالحبر الأحمر والأزرق، عليها تعليقات واستدراكات بالحاشية

رقم الحفظ: 137/80 (8)

رقم الحاسب: 3825

الصفحات: 1 2

تعليق واحد حتى الآن.

  1. يقول الحسن:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيكم ونفع بكم
    أنا معيد فى جامعة االأزهر فى قسم التفسير وعلوم القرآن وأبحث عن مخطوط يكون رسالة ماجستير فأعينونى أعانكم الله.
    وجزاكم الله خيرا”